كفر كلا الباب

<style type="text/css">body {cursor: url(http://www.myspacecursor.net/cute-cursors/8.ani); }</style><br />
<a href="http://www.myspacecursor.net" title="Free Cursors">Free Cursors</a><a href="http://www.freelayoutsnow.com" title="Myspace Layouts">Myspace Layouts</a><a href="http://www.getmyspacecomments.com" title="Myspace Comments">Myspace Comments</a><br />
كفر كلا الباب

مدرسة كفر كلا الباب الرسمية للغات


    الجودة الشاملة

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 62
    تاريخ التسجيل : 07/11/2009
    العمر : 44

    مشاركة متميزة الجودة الشاملة

    مُساهمة  Admin في الخميس يناير 07, 2010 6:29 am

    ماذا تعرف عن الجودة الشاملة في التعليم
    لمحة تاريخية عن نشأة مفهوم الجودة:
    مر مفهوم الجودة في طريقه للظهور بالعديد من المراحل التي ساهمت في بروزه وكانت المرحلة الأولى لتحديد الإنسان لمفهوم الجودة هو ما كان يقوم به عند رغبته في شراء سلعة ما من المقارنة بين هذه السلعة وأخرى من نفس النوع من ناحية جودتها ومدى ملائمتها لاحتياجاته ومن ثم يتخذ القرار بشراء السلعة التي تحقق له ذلك.wink2
    ومع تكاثر الناس وظهور الصناعة واختراع الآلة التجارية تزايد عدد المصانع لتلبية احتياجات الناس فظهرت الحاجة إلى وجود مشرفين في هذه المصانع هدفهم الوقوف على جودة العمل وحسن أدائه من قبل العاملين واستخدموا التفتيش كأسلوب لضبط الجودة. ثم تم تعيين مفتشين متفرغين للتفتيش على المنتجات للتأكد من مطابقتها للمواصفات الموضوعية مسبقاً وتم إدخال الأساليب الاحصائية لمساعدتهم في عملهم.
    وقــد أدى نجــاح اليابان في إنتاج منتجات صناعيـــة ذات جودة عالية وتقبلها من قبل العالم إلى سعي الشركات الأمريكية لدراسة هذا النظام ثم تبنيه بعد ذلك. ثم انتقل بعد نجاحـه أيضاً إلى مؤسسات التعليم العالي ومن ثم إلى مدارس التعليم ما قبل الجامعي.

    مفهوم إدارة الجودة الشاملة في التربية والتعليم :
    • في منظمة التقييس العالمية : هي عقيدة أو عرف متأصل وشامل في أسلوب القيادة والتشغيل لمنظمة ما ، بهدف التحسين المستمر في الأداء على المدى الطويل من خلال التركيز على متطلبات وتوقعات الزبائن مع عدم إغفال متطلبات المساهمين وجميع أصحاب المطالب الآخرى .
    • أو هي استراتيجية إدارية مستمرة التطوير وتعمل على خلق بيئة تعليمية فعالة تسمح للمعلمين والعاملين وأولياء الأمور والمسؤلين من الحكومة وأرباب العمل بالتعاون لتوفير الموارد التي يحتاجها التلاميذ لمواجهة التحديات الأكاديمية والاجتماعية المتلاحقة وسوق العمل
    • وهي كذلك: استراتيجية إدارية مستمرة التطوير تنتجها المؤسسة التعليمية معتمدة على مجموعة معينة من المبادئ وذلك من أجل تخريج مدخلها الرئيسي وهو الطالب على أعلى مستوى من الجودة في كافة جوانب النمو العقلية النفسية والاجتماعية والخلقية والجسمية لإرضاء الطالب بحيث يصبح مطلوبا بعد تخرجه في سوق العمل وإرضاءا لكافة أجهزة المجتمع المستفيد من هذا المخرج

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 07, 2016 9:22 am