كفر كلا الباب

<style type="text/css">body {cursor: url(http://www.myspacecursor.net/cute-cursors/8.ani); }</style><br />
<a href="http://www.myspacecursor.net" title="Free Cursors">Free Cursors</a><a href="http://www.freelayoutsnow.com" title="Myspace Layouts">Myspace Layouts</a><a href="http://www.getmyspacecomments.com" title="Myspace Comments">Myspace Comments</a><br />
كفر كلا الباب

مدرسة كفر كلا الباب الرسمية للغات


    معايير وممارسات القيادة والحوكمة

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 62
    تاريخ التسجيل : 07/11/2009
    العمر : 44

    مشاركة متميزة معايير وممارسات القيادة والحوكمة

    مُساهمة  Admin في الإثنين يناير 11, 2010 7:41 am

    [color=orange]
    [center][center][size=18] br /font face=][b]المجال الثانى القيادة والحوكمة


    [color=orange]
    · تعمل القيادة على تفعيل دور وحدةالتدريب والجودة
    · نسبة العاملين المشاركين فى تنفيذ أنشطةوحدة التدريب والجودة.
    · مدى مناسبة الوقت للمستفيدين عند تنفيذبرامج وأنشطة الوحدة.
    · تتيح الموارد المادية لتنفيذ برامجوأنشطة الوحدة.
    · توفر الكوادر البشرية اللازمة لتنفيذخطة الوحدة.
    · نسبة تنفيذ خطة وحدة التدريبوالجودة.
    · تربط مخرجات وحدة التدريب فى خطةالتحسين
    · توفر الحوافز لتشجيع العاملين بالوحدة .
    · توفر الحوافز لتشجيع المستفيدين على تطبيق نواتجالتدريب.
    · تشجيع القيادة للعاملين على إجراء البحوث الإجرائية
    · تعقد لقاءات تهدف لزيادة وعى العاملينبأهمية البحوث الإجرائية (مرتين على الأقل كل عام)
    · تعقدلقاءات تهدف لزيادة وعى العاملين بأهمية الحلقات النقاشية (مرتين على الأقل كلعام).
    · يشاركالعاملون فى إعداد خطط بحثية إجرائية (50% على الأقل منالعاملين).
    · يشاركالعاملون في إجراء البحوث الميدانية التى تدعم خطط التحسين (50% على الأقل منالعاملين).
    · يشاركالعاملون في إجراء الحلقات النقاشية التى تدعم خطط التحسين.
    · توفر حوافزلتشجيع العاملين على إجراء البحوث الإجرائية والحلقات النقاشية.
    · مدىاستفادة المؤسسة من نتائج الأبحاث الميدانية والحلقات النقاشية لتحسين الأداءاتبالمؤسسة.
    · تسجلالبحوث والحلقات ونتائجهما على الموقع الإلكتروني.
    · مساندة القيادة لعملياتالتجديد والمبادرات الإبداعية
    · تعقد القيادة لقاءات مع العاملين لنشرالوعي بأهمية إصلاح وتطوير المؤسسة (4 مرات على الأقل كل عام).
    · تعقد القيادة لقاءات مع أولياء الأمورلنشر الوعي بأهمية إصلاح وتطوير المؤسسة (مرتين على الأقل كلعام).
    · تعقد القيادة لقاءات مع المتعلمين لنشرالوعي بأهمية إصلاح وتطوير المؤسسة (مرتين على الأقل كل عام).
    · يشارك ممثلون عن العاملين في التخطيطللتغيير والتجديد التربوى.
    · يشارك ممثلون عن أولياء الأمور فيالتخطيط للتغيير والتجديد التربوى.
    · يشارك ممثلون عن المتعلمين في التخطيطللتغيير والتجديد التربوى.
    · تشكل فرق عمل كافية لتنفيذ خطط التغييروالتجديد التربوى.
    · تحفز القيادة العاملين على المبادراتالإبداعية.
    · نسبة تحقق نتائج تنفيذ خطط التغييروالتجديد التربوى فى نهاية الخطة.
    · توثق المؤسسة نتائج تنفيذ خطط التغيير والتجديد التربوىفى موقعها الإلكتروني.
    · تشجيع القيادة للمعلم على استخدام التكنولوجياالمتقدمة
    · توفر القيادة الأجهزة التكنولوجية داخلحجرات الدراسة
    · تنظم القيادة دورات تدريبية للمعلمينعلى استخدام التكنولوجيا (مرتين فى العام على الأقل).
    · توفر القيادة مادة علمية إلكترونيةمعاونة لجميع المواد.

    · يوجد موقع إلكتروني لتسهيل عملياتالتواصل بين المعلمين والمتعلمين وأولياء الأمور.
    · توفر أساليب تقويم إلكترونية لتقويم أداءالمتعلمين.
    · دعم القيادة لبيئة التعلم المتمركز حولالمتعلم
    · تعمل القيادة على ضرورة تستخدم أساليبتدريس متمركز حول المتعلم (التعلم النشط).
    · تستخدمالقيادة أنشطة تعليمية متنوعة وغير تقليدية .
    · يشتركالمتعلمون فى وضع وتصميم الأنشطة.
    · تضعالقيادة نظاماً للحوافز للمتعلمين المتميزين فى استخدام التعلمالنشط.
    · تضعالقيادة نظاماً للحوافز للمتعلمين المتميزين فى استخدام التعلمالذاتى.
    · توضحالمؤسسة لأولياء الأمور أهمية تنوع استراتيجيات التعلم (الموقعلقاءات).
    · تعقداجتماعات مع أولياء الأمور لمناقشة وعلاج مشكلاتالمتعلمين.
    · نظم متنوعة لمتابعة تقدمالطلاب دراسيا
    · تستخدم مجموعة متنوعة من أدوات تقويمالمتعلمين معرفيا.
    · تستخدم مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمينمهاريا.
    · تستخدم مجموعة متنوعة من أدوات تقويمالمتعلمين وجدانيا.
    · نسبة الاختبارات التى تشمل جميعالمستويات المعرفية.
    · يستخدم نظام لإعلام أولياء الأموربنتائج أبنائهم ونسبة تحقق الأهداف (بطاقة الأداء المدرسىالموقع).
    · توجد قاعدة بيانات لتتبع مستوى أداءالمتعلمين ونسبة تحقق الأهداف لكل منهم على الموقع.
    · يستخدم نظام لمتابعة أداء المتفوقين / الموهوبين وإعدادبرامج لهم.
    · يستخدم نظام لمتابعة أداء لذوى(صعوبات التعلم / المعوقين) ورعايتهم.
    · توفير آليات لمشاركة الأطراف المعنية للحد من ضعف حضورالطلاب والتسرب.
    · توجد خطط لتوعية المتعلمين بأهميةالتعلم
    · توجد خطط لتوعية أولياء الأمور والمجتمعالمحلى بأهمية التعلم.
    · نسبة المتعلمين ذوى المشكلة الذين توفرلهم القيادة الدعم المالي/ المادي.
    · نسبة المتعلمين ذوى المشكلة الذين توفرلهم القيادة مجموعات تقوية.
    · نسبة المتعلمين ذوى المشكلة الذين توفرلهم القيادة برامج للتوعية بأهمية التعلم.
    · نسبة المتعلمين ذوى المشكلة الذين توفرالقيادة لأولياء أمورهم برامج للتوعية بأهمية التعلم.
    · نسبة المتعلمين المتفوقين فى الأنشطةالطلابية الذين تقدم لهم القيادة مكافأة مادية.
    · نسبة المتعلمين المتفوقين فى الأنشطةالطلابية الذين تقدم لهم القيادة مكافأة معنوية.
    · نسبة المتعلمين المتفوقين فى الموادالدراسية الذين تقدم لهم القيادة مكافأة مادية.
    · نسبة المتعلمين المتفوقين فى الموادالدراسية الذين تقدم لهم القيادة مكافأة معنوية.
    · يشارك أولياء الأمور والمجتمع المحلى في تحفيز المتعلمينماديا.
    · يشارك أولياء الأمور والمجتمع المحلى في تحفيز المتعلمينمعنويا.
    · تجرى دراسات وحلقات نقاشية للتعرف على الأسباب الحقيقيةلكثرة غياب المتعلمين والتسرب وكيفية علاجها.
    · توجد مرونة فى الجدول المدرسى تتناسب مع الظروف البيئيةواحتياجات المجتمع المحلى.
    · نظم لمتابعة وتقويم أداء المعلمين فى المؤسسة
    · تستخدم أدوات محددة ومقننة للتقويمالذاتى لأداء المعلمين.
    · يستخدم المعلمون أسلوب تقويمالزملاء.
    · يشارك ممثلون عن أولياء الأمور ومجلسالأمناء فى تقويم المعلمين.
    · يشارك المتعلمون فى تقويم المعلمينبالمؤسسة.
    · تقدم تغذية راجعة تفصيلية للمعلمين عننتائج التقويم.
    · تستعين المؤسسة التعليمية بالمؤسسات المتخصصة في تقويمأداء المعلمين.
    · دعم القيادة للعمل الجماعى.
    · يوجد نظام لتلقى مقترحات وشكاوىالمعلمينبالمؤسسة.
    · يوجد نظام لتلقى مقترحات وشكاوىالعاملين بالمؤسسة.
    · يوجد نظام للحوافز لتشجيع المعلمين علىالأداء الجماعي.
    · يوجد نظام للحوافز لتشجيع العاملين علىالأداء الجماعي.
    · يشترك المعلمون فى أنشطة اجتماعيةجماعية منظمة.
    · يشترك العاملون فى أنشطة اجتماعيةجماعية منظمة.
    · تحقق مستوى مناسب لرضا العاملين بالمؤسسة بصفةمستمرة.
    · دعم القيادة للتواصل على كافة المستويات الأخرى.
    · هناك تواصل بين المؤسسة والمستوياتالإدارية الأخرى (الإدارة – المديرية).
    · تعقد القيادة لقاءات دورية مع جميعالمعلمين (مرتين في العام).
    · تعقد القيادة لقاءات دورية مع جميعالمتعلمين(مرتين في العام).
    · تعقد القيادة لقاءات دورية مع جميعالعاملين(مرتين في العام).
    · تعقد القيادة لقاءات دورية مع ممثلين عنأولياء الأمور / مجلس الأمناء (مرتين في العام).
    · تيسر تواصل أولياء الأمور مع جميعالعاملين بالمؤسسة.
    · تقوم القيادة بالاستفادة من جميع الآراءوالمقترحات في اللقاءات الدورية.
    · تتواصل القيادة مع مؤسسات المجتمع المحلى (الجمعياتالأهلية والمؤسسات الخدمية).
    · تتواصل القيادة مع المجتمع الخارجى عبر الموقع الإلكترونيللمؤسسة.
    · نظم صنع واتخاذ القرار.
    · تتبع القيادة أسلوب الحوار فى الوصولإلى القرارات من خلال اللجان المعنية والمشكلة داخل المؤسسة.
    · تشرك القيادة ممثلين عن المعلمينوالعاملين فى علاج المشكلات التى تواجه المؤسسة.
    · تشرك القيادة ممثلين عن المعلمينوالعاملين بالمؤسسة فى وضع خطط لتطوير المؤسسة.
    · تشرك القيادة جميع المعلمين والعاملينبالمؤسسة فى تنفيذ خطط تطوير المؤسسة.
    · تشرك القيادة مجلس الأمناء فى اتخاذالقرارات المهمة.
    · تشرك القيادة ممثلين عن المتعلمين فى وضع خطط تطويرالمؤسسة.
    · تشرك القيادة ممثلين عن المتعلمين فى تنفيذ خطط تطويرالمؤسسة.
    · توظيف التشريعات والقوانين بما يحقق فاعليةالمؤسسة
    · تطبق جميع اللوائح والقوانين دون تمييزعلى جميع العاملين والمعلمين.
    · تتبع المرونة فى تطبيق اللوائحوالقوانين .
    · يراعى مبادئ الشفافية والوضوح فىالتطبيق الكامل للوائح والقوانين على العاملين
    · يوجد نظام للإعلام باللوائح والقوانين المنظمة للعملبالمؤسسة.
    · توظيف بنود الميزانية بفاعلية وفقا لخطة التحسين المؤسسي.
    · تعد قواعد صرف الميزانية بما يحقق رؤيةالمؤسسة ورسالتها.
    · يشارك فى وضع قواعد صرف الميزانيةممثلين عن العاملين بالمؤسسة
    · يشارك فى وضع قواعد صرف الميزانيةممثلون عن مجلس الأمناء.
    · تعلن قواعد إنفاق الموارد المالية علىجميع العاملين والمعلمين.
    · تراعى قواعد صرف الميزانية ترشيدالأنفاق.
    · يتم عمل حصر دوري لأوجه إنفاق الميزانيةبما يحقق خطة التحسين المؤسسي.
    · تتسم قواعد الصرف ببساطةالإجراءات
    · تطبيق نظام متقدم للمساءلة والمحاسبية
    · توجد لائحة معلنة للمحاسبية على المستوىالفردي.
    · توجد لائحة معلنة للمحاسبية على المستوىالجماعي.
    · يشارك ممثلون عن المعنيين بالمؤسسة فىوضع قواعد المساءلة والمحاسبية.
    · تعد تقارير بصفة دورية (مرتين كل عامعلى الأقل) للمحاسبية.
    · توجد عدالة واضحة فى تطبيق قواعدالمحاسبية على العاملين والمعلمين.
    · تعلن قواعد المحاسبية على الموقع الإلكترونيللمؤسسة.
    · تتبع القيادة نظاما متطورا فى تحديد وتوزيع المسؤوليات
    · توجد خطة لتوزيع المهام والمسؤوليات علىجميع العاملين بالمؤسسة بما يفعل خطط التحسين.
    · نسبة العاملين المطلعين على خطة توزيعالمهام والمسؤوليات بالمؤسسة.
    [b]
    [/center]

    maro
    زائر

    مشاركة متميزة thank you

    مُساهمة  maro في الثلاثاء يناير 12, 2010 1:28 pm

    ]size=24]thank you[/size]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 07, 2016 9:17 am