كفر كلا الباب

<style type="text/css">body {cursor: url(http://www.myspacecursor.net/cute-cursors/8.ani); }</style><br />
<a href="http://www.myspacecursor.net" title="Free Cursors">Free Cursors</a><a href="http://www.freelayoutsnow.com" title="Myspace Layouts">Myspace Layouts</a><a href="http://www.getmyspacecomments.com" title="Myspace Comments">Myspace Comments</a><br />
كفر كلا الباب

مدرسة كفر كلا الباب الرسمية للغات


    مجال الموارد المادية والبشرية

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 62
    تاريخ التسجيل : 07/11/2009
    العمر : 44

    مجال الموارد المادية والبشرية

    مُساهمة  Admin في الإثنين يناير 11, 2010 8:02 am




      • المجال الثالث الموارد البشرية والمادية


      • نظم التنمية البشرية والمهنية.

      • يوجد حصر للاحتياجات المؤسسة من الموارد البشرية

      • يوجد حصر للموارد التعليمية المتاحة.

      • يوجد حصر للموارد المادية المتاحة.

      • توجد خطة تدريبية معتمدة للتنمية المهنية للمعلمين
        (3 مرات فى العام على الأقل).

      • توجد خطة تدريبية معتمدة للتنمية المهنية للإداريين والفنيين (3 مرات فى العام على الأقل).

      • توجد خطة تدريبية معتمدة للتنمية المهنية للأخصائيين (3 مرات فى العام على الأقل).

      • تفعل دور وحدة التدريب والجودة لتنفيذ برامج تدريب للمعلمين.

      • تفعل دور وحدة التدريب والجودة لتنفيذ برامج تدريب العاملين.

      • تفعل دور وحدة التدريب والجودة لتنفيذ برامج تدريب الأخصائيين.

      • تتعاون المؤسسة مع الجهات المعنية والمجتمع المحلى لاستكمال العجز فى الموارد البشرية.

      • آليات قياس وتقييم كفاءة توظيف الموارد البشرية.

      • يوجد بالمؤسسة هيكل تنظيمي يوصف أدوار العاملين بها.

      • يوجد حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالأعباء الإدارية.

      • يوجد حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالأعباء التعليمية.

      • نسبة تطابق استغلال الطاقة البشرية المتاحة مع الموارد المطلوبة.

      • تعمل المؤسسة على رفع معدلات استغلال الموارد البشرية.

      • تتعاون المؤسسة مع المؤسسات المناظرة لرفع معدلات استغلال الموارد البشرية.

      • المعامل والأجهزة والمعدات اللازمة لتفعيل الأنشطة التربوية.

      • نسبة تواجد المعامل اللازمة للأنشطة التربوية.

      • نسبة الأجهزة والمعدات اللازمة للأنشطة التربوية.

      • تتناسب سعة المعامل مع أعداد الطلاب وفقا للخطة الدراسية.

      • يتوافر الفنيون والأدوات والمواد اللازمة لتشغيل المعامل والمعدات والأجهزة.

      • تستخدم المعامل بكامل طاقتها المكانية (استخدام المساحة).

      • تستخدم المعامل بكامل طاقتها الزمانية (الجدول المدرسى).

      • توافر مكتبة مزودة بالمصادر المناسبة وتستخدم بفاعلية

      • توجد بالمؤسسة قاعة خاصة بالمكتبة.

      • عدد الكتب بالمكتبة يتناسب مع أعداد المتعلمين.

      • توجد بالمكتبة كتب متنوعة تفي باحتياجات التعليم والتعلم (عدد النسخ– عدد المواد الدراسية والمجالات)

      • توجد بالمكتبة مصادر متنوعة للمعرفة.

      • يتم تجديد وتطوير محتويات المكتبة سنويا.

      • يشرف على المكتبة كادر متخصص.

      • يستخدم المتعلمون المكتبة كأحد أساليب التعليم والتعلم

      • نسبة استخدام المتعلمين للمكتبة بعد أوقات الدراسة

      • تتصل المكتبة بشبكة الإنترنت.

      • البنية المعلوماتية وشبكة المعلومات وقواعد البيانات

      • نسبة تلبية الاحتياجات الإدارية من الحواسب.

      • يوجد بالمؤسسة شبكة داخلية تضم جميع حواسب الإدارة.

      • تتصل المؤسسة بشبكة الإنترنت.

      • يتاح الإنترنت للعاملين بالمؤسسة.

      • يتاح الإنترنت للمتعلمين.

      • يوجد موقع للمؤسسة على شبكة الإنترنت.

      • يوجد بالمؤسسة برمجيات للتخطيط والإدارة والمتابعة التربوية.

      • يوجد بالمؤسسة كوادر مدربة على استخدام الحاسب.

      • توجد قاعدة بيانات متكاملة للمتعلمين.

      • توجد قاعدة بيانات متكاملة للعاملين.

      • توجد قاعدة بيانات متكاملة للموارد المادية للمؤسسة.

      • تستخدم المؤسسة قواعد البيانات في الإدارة والتخطيط والمتابعة.

      • نظم الدعم الفنى وصيانة المعامل والأجهزة والمعدات المتاحة.

      • يوجد بالمؤسسة مسئول فني للدعم الفني والصيانة لكل معمل.

      • يوجد بالمؤسسة لوزام الصيانة السريعة.

      • يوجد بالمؤسسة سجل محدث للصيانة الدورية.

      • يوجد بالمؤسسة سجل لضمانات المعدات.

      • تلتزم المؤسسة بجميع بنود جدول تحديث الأجهزة والمعدات.

      • الموارد المالية الكافية لتحقيق الأهداف.

      • تتوافر بالمؤسسة مصادر ذاتية لزيادة الموارد المالية.

      • تحدد المؤسسة الفجوة المالية بناء على خطة التنمية.

      • تحدد المؤسسة مواطن الهدر المالي وتعمل على تلافيها

      • تتعاون المؤسسة مع المجتمع المحلي في سد الفجوة المالية المتبقية.

      • المواصفات التربوية والهندسية للمبنى المدرسى.

      • يتناسب الموقع الجغرافي للمؤسسة مع المواصفات الهندسية.

      • تتناسب المرافق الصحية مع أعداد المتعلمين.

      • مساحات الحجرات الدراسية تفي بمقننات هيئة الأبنية التعليمية.

      • الحوائط والحجرات والفصول والأرضيات والسلالم في حالة مناسبة.

      • يوجد بالمؤسسة فصول تتناسب مع المواصفات التربوية

      • يوجد بالمؤسسة مكتبة تتناسب مع المواصفات التربوية

      • يوجد بالمؤسسة معامل تتناسب مع المواصفات التربوية

      • تتناسب مساحات الملاعب والأفنية مع عدد المتعلمين

      • مواصفات الأمن والسلامة للمبنى المدرسى.

      • توجد خطة لتحقيق الأمن والسلامة بالمؤسسة.

      • توجد الإمكانات اللازمة لتنفيذ برامج الأمن والسلامة

      • توجد برامج لتدريب العاملين على الأمن والسلامة.

      • توجد برامج لتدريب المتعلمين على الأمن والسلام.ة

      • توجد آلية لمتابعة وسائل الأمن والسلامة بالمؤسسة.

      • توجد قاعدة بيانات للاتصال بأولياء الأمور فى حالة الطوارئ.

      • توظيف المبنى المدرسى لخدمة العملية التعليمية.

      • تستغل المؤسسة جميع فراغات المبنى.

      • تستغل المؤسسة مرافق المبنى.

      • يراعى في الجدول الدراسي استغلال جميع الفراغات على مدار الأسبوع.

      • يوجد نظام للتحفيز لتقديم أفكار متجددة للاستخدام الأمثل للمبنى.

      • توافر أماكن مناسبة لممارسة للأنشطة التربوية.

      • درجة كفاية ومناسبة الأماكن المخصصة لممارسة الأنشطة الاجتماعية.

      • درجة كفاية ومناسبة الأماكن المخصصة لممارسة الأنشطة الثقافية.

      • درجة كفاية ومناسبة الأماكن المخصصة لممارسة الأنشطة الفنية.

      • درجة كفاية ومناسبة الأماكن المخصصة لممارسة الأنشطة العلمية

      • درجة كفاية ومناسبة الأماكن المخصصة لممارسة الأنشطة الرياضية.

      • درجة كفاية ومناسبة الأماكن المخصصة لممارسة الأنشطة الصفية.

      • درجة كفاية ومناسبة الأدوات والمواد اللازمة لتشغيل أماكن الأنشطة.

      • يوجد فنيون للأشراف على أماكن الأنشطة ومعاونة المستخدمين.

      • تستخدم أماكن الأنشطة بكامل طاقتها.

      • مراعاة متطلبات استيعاب ذوى الاحتياجات الخاصة.

      • يوجد بالمبنى ممرات/ مطالع لاستخدام ذوى الاحتياجات الخاصة.

      • يوجد بالمؤسسة حجرة للمصادر تفي باحتياجات الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.

      • توجد حجرة مياه معدلة لاستخدام ذوى الاحتياجات الخاصة.

      • تصميم حجرات الدراسة يناسب ذوى الاحتياجات الخاصة.

      • تصميم حجرات الأنشطة يناسب ذوى الاحتياجات الخاصة

      • المجال الرابع المشاركة المجتمعية


      • خطة للتوعية بأهمية المشاركة المجتمعية.

      • يشارك مجلس الأمناء / أولياء الأمور فى وضع خطة التوعية عن أهمية المشاركة المجتمعية.

      • يشارك العاملون فى وضع خطة التوعية عن أهمية المشاركة المجتمعية.

      • تحدد فى الخطة مسئوليات التنفيذ والأدوار والإطار الزمنى.

      • توجد آليات تفعيل الخطة وتتضمن (مؤتمرات – ندوات – نشرات – ملصقات ...الخ).

      • توجد آليات لإدارة ومتابعة التنفيذ.

      • تستخدم المؤسسة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتحقيق الاتصال مع المجتمع المحلى.

      • الإعلان عن الإنجازات المتبادلة بين المؤسسة والمجتمع المحلى.

      • تفعل قنوات الاتصال (مطبوعات – فاكس – إنترنت ...الخ) بين المؤسسة والمجتمع المحلى.

      • تصدر النشرات الدورية(مرتين على الأقل خلال العام) عن إنجازاتها التعليمية.

      • تصل النشرات الدورية عن إنجازات المؤسسة إلي العاملين بها.

      • تصل النشرات الدورية عن إنجازات المؤسسة إلي فئات المجتمع المحلى.

      • تحرص المؤسسة على استقبال ملاحظات ومقترحات المجتمع المحلى حول إنجازاتها.

      • تجرى استطلاعات رأى لمجلس الأمناء / أولياء الأمور / المجتمع المحلى عن وضع المؤسسة وتحقيقها لأهدافها.

      • تعقد دورات تدريبية عن كيفية مخاطبة الرأى العام بفئاته المختلفة.

      • مشاركة أولياء الأمور ومجلس الأمناء والمجتمع المحلي في تحقيق الجودة الشاملة بالمؤسسة.

      • توجد قاعدة بيانات بالمؤسسة تعبرعن احتياجاتها المادية والبشرية وسبل دعم المجتمع المحلى والجهود التطوعية فى ضوء خطة التحسين.

      • توجد آليات للحث والتحفيز على المشاركة فى البرامج التطوعية لدعم خطط التحسين.

      • توجد لجان تطوعية من أعضاء المجتمع المحلى وأولياء الأمور لمتابعة وتنفيذ الأنشطة لتحقيق الجودة بالمؤسسة

      • توجد لجان مشتركة من أعضاء المجتمع المدرسى والمجتمع المحلى لمتابعة خطط التحسين بالمؤسسة.

      • يساهم أعضاء المجتمع المحلى وأولياء الأمور فى تمويل أنشطة المؤسسة ودعمها معنويا.

      • يشارك مجلس الأمناء فى الدور الرقابي والمحاسبي على للمؤسسة.

      • برامج وأنشطة لتأهيل المتطوعين للمشاركة في الأنشطة المختلفة بالمؤسسة.

      • يوجد حصر لعدد المتطوعين وفئاتهم المختلفة.

      • توجد دراسة عن الاحتياجات التدريبية للمتطوعين فى ضوء متطلبات المؤسسة.

      • توجد خطة لبرامج الإعداد والتأهيل فى ضوء الاحتياجات الحقيقية للمتدربين المتطوعين.

      • تقوم المؤسسة بإدارة برامج التأهيل ومتابعتها.

      • نسبة برامج الإعداد والتأهيل التى تم تقويمها للتطوير.

      • مردود التدريب في تحسين العمل المدرسي.

      • تتعاون المؤسسة مع المؤسسات التعليمية الأخرى فى البرامج التدريبية.

      • تستخدم المؤسسة إمكانياتها البشرية والمادية في خدمة المجتمع المحلي.

      • تعد المؤسسة حصرا بالاحتياجات المجتمعية (كمبيوتر - محوأمية – أنشطة رياضية واجتماعية...الخ)

      • تضع خطة لتوظيف الموارد الماديةلديها لخدمة المجتمع.

      • تضع خطة لتوظيف الموارد البشرية لديها لخدمة المجتمع.

      • تتيح المؤسسة إمكاناتها المادية (الملاعب – المكتبة – المسرح _ ..الخ) لإقامة أنشطة للمجتمع المحلى.

      • نسبة مشاركة العاملين بالمؤسسة فى برامج محو الأمية بالمجتمع المحلى.

      • نسبة مشاركة العاملين بالمؤسسة فى برامج التوعية الصحية فى المجتمع المحلى.

      • تعلن المؤسسة عن خطتها لخدمة المجتمع على موقع المؤسسة على الإنترنت.

      • تدعم مؤسسات المجتمع المحلي وتنظيماته المؤسسة التعليمية في تحقيق أهدافها.

      • تقدم مؤسسات المجتمع المحلى المشورة الفنية والتربوية للمؤسسة.

      • توفر خامات ومستلزمات الأنشطة التربوية للمؤسسة.

      • تقدم خدمات صحية للمتعلمين والعاملين بالمؤسسة.

      • تتيح إمكانات مراكز الشباب وقصور الثقافة لخدمة المؤسسة التعليمية.

      • توفر مؤسسات المجتمع مصادر دخل ثابتة ( مساعدات ماليهعقارية) لتحقيق خطة الجودة الشاملة للمؤسسة.

      • المجال الخامس توكيد الجودة والمسائلة
        تضع المؤسسة نظاما داخليا لضمان الجودة فى ضوء الرؤية والرسالة.

      • يشارك العاملون فى وضع خطة ضمان الجودة داخل المؤسسة.

      • نسبة مشاركة مجلس الأمناء / أولياء الأمور فى وضع خطة ضمان الجودة داخل المؤسسة.

      • نسبة العاملين المدركين لخطة التحسين ودورهم فيها.

      • نسبة المعلمين المدركين لخطة التحسين ودورهم فيها.

      • نسبة أداء العاملين لأداورهم فى خطة التحسين.

      • نسبة أداء المعلمين لأداورهم فى خطة التحسين.

      • نسبة مشاركة العاملين فى إدارة فرق الجودة داخل المؤسسة.

      • يشارك ممثلون عن العاملين المشاركين فى تقويم خطط التحسين المستمر.

      • يشارك ممثلون عن المعلمين المشاركين فى تقويم خطط التحسين المستمر.

      • يشارك ممثلون عن أولياء الأمور/ مجلس الأمناء المشاركين فى تقويم خطط التحسين المستمر.

      • نظام للتقييم الذاتى المستمر فى ضوء المعايير المعتمدة.

      • يوجد لدى المؤسسة أدوات مقننة للتقييم الذاتي.

      • تنفذ المؤسسة تقييما ذاتيا على أساس المعايير المعتمدة.

      • نسبة مشاركة العاملين في إجراءات دراسة التقييم الذاتي.

      • يشترك ممثلون عن مجلس الأمناء في إجراءات دراسة التقييم الذاتي.

      • يشترك ممثلون عن أولياء الأمور في إجراءات دراسة التقييم الذاتي.

      • يشترك ممثلون عن المتعلمين في إجراءات دراسة التقييم الذاتي.

      • يشترك ممثلون عن العاملين ومجلس الأمناء وأولياء الأمور والمتعلمين في تنفيذ دراسة التقييم الذاتي بعد تدريبهم على ذلك.

      • يتم عقد ندوات لمناقشة نتائج التقييم الذاتي مع العاملين.

      • يتم عقد ندوات لمناقشة نتائج التقييم الذاتي مع مجلس الأمناء

      • يتم عقد ندوات لمناقشة نتائج التقييم الذاتي مع المتعلمين.

      • تنشر المؤسسة نتائج التقييم الذاتي من خلال بطاقة الأداء المدرسى.

      • تنشر المؤسسة نتائج التقييم الذاتي عبر شبكة الإنترنت.

      • خطة التحسين المستمر للمؤسسة في ضوء نتائج التقييم الذاتي

      • يشترك فى وضع خطة التحسين ممثلون عن إدارة المؤسسة والمعلمين ومجلس الأمناء والمتعلمين.

      • يشترك فى تنفيذ التحسين ممثلون عن إدارة المؤسسة والمعلمين ومجلس الأمناء والمتعلمين.

      • تربط الخطة بين التحسين في الجوانب المادية والبشرية والجوانب التربوية فى ضوء نتائج التقييم الذاتي.

      • تستهدف الخطة تنمية المتعلمين معرفيا.

      • تستهدف الخطة تنمية المتعلمين وجدانيا.

      • تستهدف الخطة تنمية المتعلمين مهاريا.

      • توجد قوائم لأولويات الخطة.

      • توجد قوائم لأدوار ومسئوليات الخطة.

      • تلتزم المؤسسة بالأطر الزمنية لتنفيذ الخطة فى ضوء الأولويات.

      • تستوعب المؤسسة التقييمات الخارجية بصفة مستمرة.

      • تعقد اجتماعات دورية (مرتين كل عام على الأقل ) للعاملين لشرح أهمية ودور التقييمات الخارجية فى تحسين الأداء المؤسسي.

      • يوجد فريق ممثل من جميع المعنيين بالأمر (العاملين ومجلس الأمناء والمتعلمين ...) للتعاون مع لجان التقييمات الخارجية

      • يتوافر لدى المؤسسة تقارير موثقة للمراجعة الداخلية والخارجية للتأكد من مدى توافق أداءاتها لمعايير الجودة.

      • تتضمن التقارير المؤشرات الكيفية والكمية لنقاط القوة والضعف داخل المؤسسة.

      • تستفيد المؤسسة من نتائج تقارير التقييمات الداخلية والخارجية لتوكيد الجودة وتحسين الأداء بها.

      • تعلن المؤسسة عن النتائج التي تعززها التقارير (ورقية، إلكترونية) مما يسهم فى تحسين الأداء المدرسى.

      • تقوم وحدة التدريب والجودة بتفعيل نظام وممارسات ضمان الجودة والتدريب عليها.

      • توجد برامج واضحة ومعلنة للتدريب على نظم الجودة.

      • توجد موارد مادية لدعم خطط التدريب على نظم الجودة

      • توجد موارد بشرية لدعم خطط التدريب على نظم الجودة

      • توجد خطط متابعة لخطط التدريب على نظم الجودة.

      • توجد فرق متابعة لخطط التدريب على نظم الجودة.

      • توجد اجتماعات دورية لفرق متابعة خطط التدريب على نظم الجودة.

      • توجد قواعد بيانات لمعدلات الأداء لخطط التدريب على نظم الجودة.

      • تستعين المؤسسة بمؤسسات علمية ومجتمعية لتحليل النتائج

      • تستعين وحدة التدريب بمؤسسات المجتمع المحلى فى تحسين معدلات الأداء.

      • خطط وبرامج لمتابعة عمليات التقييم الذاتي والتحسين المستمر.

      • تتوفر أساليب متنوعة لجمع وتحليل البيانات: الكمية، والكيفية.

      • توجد فرق للمتابعة والتقويم من التخصصات المختلفة والمعنيين (العاملين ومجلس الأمناء والمتعلمين ...)

      • توجد جداول متابعة معلنة لتنفيذ الخطة (للتعرف على مطابقة الأدلة مع مؤشرات النجاح المحددة).

      • نسبة العاملين الذين يقدمون تغذية راجعة.

      • نسبة أولياء الأمور الذين يقدمون تغذية راجعة.

      • نسبة المتعلمين الذين يقدمون تغذية راجعة.

      • توجد آلية لمواجهة آية ظروف طارئة أو صعوبات فى التنفيذ.

      • تستعين الوحدة بمؤسسات علمية لتحليل النتائج

      • تتبع الوحدة نظاما ذاتيا لتقييم مردود برامجها على العملية التعليمية.

      • تنفذ الوحدة تقييما ذاتيا على أساس أهداف وخطة الوحدة.

      • تستخدم الوحدة أدوات مقننة لتقويم برامجها.

      • يشترك العاملون ومجلس الأمناء والمتعلمون في تقييم برامج الوحدة.

      • يتم عقد اجتماعات لمناقشة نتائج التقييم الذاتي مع العاملين ومجلس الأمناء والمتعلمين بالمؤسسة.(مرتين سنويا على الأقل).

      • تستفيد الوحدة من نتائج التقييم الذاتى لها فى تحسين أداءها.

      • تتعاون الوحدة مع الوحدات الخارجية المناظرة توفير متطلبات الجودة واحتياجات التدريب.

      • تعقد الوحدة اجتماعات دورية مع الوحدات المناظرة لتبادل الخبرات (مرتين سنويا على الأقل).

      • تستعين الوحدة بالإمكانات البشرية المدربة المتوفرة في الوحدات المماثلة فى تنفيذ خططها.

      • تستخدم الوحدة الإمكانات المادية المتوفرة في الوحدات المماثلة والمدارس المجاورة.

      • تتعاون الوحدة مع الوحدات المماثلة الأخرى فى إجراء بحوث للممارسات الجيدة فى مجال الجودة والتحسين المدرسى.

      • تتعاون الوحدة مع الوحدات المماثلة فى الجامعات / المراكز البحثية / الجمعيات الأهلية لرفع مستوى أداء الوحدة.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 07, 2016 9:20 am