كفر كلا الباب

<style type="text/css">body {cursor: url(http://www.myspacecursor.net/cute-cursors/8.ani); }</style><br />
<a href="http://www.myspacecursor.net" title="Free Cursors">Free Cursors</a><a href="http://www.freelayoutsnow.com" title="Myspace Layouts">Myspace Layouts</a><a href="http://www.getmyspacecomments.com" title="Myspace Comments">Myspace Comments</a><br />
كفر كلا الباب

مدرسة كفر كلا الباب الرسمية للغات


    اسرار البعوض ( الناموس )

    شاطر

    د/هشام يونس

    عدد المساهمات : 71
    تاريخ التسجيل : 20/03/2010
    العمر : 47

    اسرار البعوض ( الناموس )

    مُساهمة  د/هشام يونس في الجمعة أغسطس 27, 2010 3:21 pm

    يختار ضحاياه بعناية.. رائحة العرق تفتح شهية البعوض للدغ الإنسان

    البعوض.. حشرة صغيرة لكنها مزعجة، لا تلدغ بشكل عشوائي بل تختار ضحاياها بعناية وتبحث عن أكثر الناس جاذبية لها.. عزيزنا القارئ ابقى معنا لتتعرف على أسرار انجذاب البعوض للإنسان

    اكتشف البروفسور وولتر ليل والباحث زيان في علم الحشرات بجامعة كاليفورنيا، أن مواد كيميائية معينة تفرزها البعوضة تحفز حاسة الشم لديها لرائحة الجسم البشري وتقودها إلى حيث تكون وجبة الدم البشري بانتظارها.

    وأشار الباحثون إلى أن هذه النتائج التي توصلوا إليها ربما تفسر السبب الذي يجعل البعوض يفضل لسع البشر أكثر من الطيور، ما قد يمهد الطريق أمام صنع أدوية فعالة لمكافحة هذه الحشرة.

    وأكد الأستاذ جيري بتلر في علم الحشرات بجامعة فلوريدا، أن البعوض يستخدم الروائح في اختيار الضحية الأشهى، مشيراً إلى أن البعوض يقبل بدرجة أكبر على الأجسام الغنية بالكوليسترول وفيتامينات "ب" التي تحتاج إليها الحشرة للبقاء ولا تفرزها بنفسها.

    وتوصل بتلر إلى طريقة مؤكدة لوقف لدغ البعوض وهي أن تتوقف لفترة عن التنفس، مؤكداً أن البعوضة يمكنها أن تشم رائحة وجبة بشرية مغرية من على بعد 40ميلاً "64.3كيلو متر".

    وأوضح بتلر أنه عندما يزفر الإنسان فإنه يخرج قدراً من ثاني أكسيد الكربون وروائح أخرى تنطلق إلى الهواء وتصل إلى البعوض وتعلمه بوجود وجبة شهية في مكان قريب.

    وعندما تطادر البعوضة فريستها فإنها تطير بشكل متعرج حول الروائح التي أخرجا الهدف مع تنفسه حتى تهبط بسلام على جلده وتبدأ في اختيار النقطة الملائمة، ثم تستغرق في وجبة تستمر ما بين ثماني وعشر ثوان، ،كما أن العرق الذي نادراً ما يتمكن الإنسان من تجنبه يعتبر من عوامل جذب البعوض، ولكن فقط إذا تملح العرق وبدأ في تكوين البكتيريا.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 04, 2016 3:16 pm