كفر كلا الباب

<style type="text/css">body {cursor: url(http://www.myspacecursor.net/cute-cursors/8.ani); }</style><br />
<a href="http://www.myspacecursor.net" title="Free Cursors">Free Cursors</a><a href="http://www.freelayoutsnow.com" title="Myspace Layouts">Myspace Layouts</a><a href="http://www.getmyspacecomments.com" title="Myspace Comments">Myspace Comments</a><br />
كفر كلا الباب

مدرسة كفر كلا الباب الرسمية للغات


    التقييم الذاتي

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 62
    تاريخ التسجيل : 07/11/2009
    العمر : 44

    مشاركة متميزة التقييم الذاتي

    مُساهمة  Admin في الجمعة فبراير 11, 2011 10:44 am

    التقييم الذاتي
    مقــــدمة
    التقييم الذاتي هو عملية فحص وقياس لأداء المؤسسة من خلال دراسة ومقارنة ما يتم التخطيط له، وما تم القيام به من اعمال، وما تم انجازه والوصول له.
    ويهدف التقييم إلى زيادة المعرفة بوضع المؤسسة وأدائها، وتحديد نقاط قوتها والبناء عليها، وتحديد نقاط ضعفها لمعالجتها او تجاوزها.
    ويساعد التقييم المؤسسة في التعرف على ما يلي:
    • الجدوى: حيث أن التقييم يوضح للمؤسسة فيما إذا كانت الجهود المبذولة تتناسب مع نتائج العمل
    • الفعالية: حيث أن التقييم يوضح للمؤسسة فيما إذا كانت الجهود المبذولة تم انجازها وإدارتها بالطريقة الصحيحة
    • التأثير: حيث أن التقييم يوضح للمؤسسة فيما إذا كانت أعمالها حققت النتيجة المرجوة منها وأحدثت التغيير المتوقع منها في المجتمع
    ومن الفوائد العامة للتقييم:
    • يساعد المؤسسة في التعرف على الايجابيات والسلبيات وأسبابها
    • يساعد المؤسسة في التعرف على سبل تطوير أدائها
    • يساعد المؤسسة في التعرف على الحلول الممكنة للمشاكل
    • يساعد المؤسسة في العمل على زيادة تأثيرها في المجتمع وتطويره
    خلاصة: تهتم المؤسسة بإجراء عملية التقييم للتعرف على مستوى أدائها وفعاليته ومدى تأثير خدماتها
    خطوات التقييم الذاتي للمدرسة
    يقصد بالتقييم الذاتي للمدرسة تلك العملية التي يتم من خلالها جمع المعلومات والبيانات عن الأداء المدرسي في الوضع الحالي ومقارنته بالمعايير المتكاملة للمدرسة الفعالة.
    يقصد بالتقييم الذاتي للمدرسة مجموعة الخطوات الإجرائية التي يقوم بها أفراد المجتمع المدرسي لتقييم مدرستهم بأنفسهم استنادا ً إلى مرجعية المعايير القومية في المجالات المستهدفة، وذلك من خلال جمع المعلومات والبيانات عن الأداء المدرسي في الوضع الحالي ومقارنته بالمعايير القومية بهدف التعرف على: درجة التوافق بين الممارسات السائدة في المدرسة في كافة جوانب العمل المدرسي وبين المعايير في مجالاتها المختلفة. جوانب القوة والضعف في الأداء المدرسي في ضوء متطلبات الوصول إلى المعايير. •
    تحديد نقطة الإنطلاق في بناء وتنفيذ ا لخطة الإجرائية للتطوير المدرسي للوفاء بمتطلبات تحقيق المعايير.
    وعادة فلابد وأن تنتهي هذه الدراسة إلى إعداد تقرير شامل عن الوضع الحالي للمدرسة يوضح:
    نقاط القوة. نقاط الضعف . الفرص المتاحة. التهديدات والمعوقات.
    خطوات عملية التقويم الذاتي للمدرسة:
    تسير عملية التقويم الذاتي للمدرسة وفق تتابع مجموعة الخطوات التالية:
    1. تشكيل فريق قيادة الدراسة ومتابعة العمل فيها؛
    2. تخطيط الدراسة؛
    3. تشكيل وتدريب فرق العمل المختلفة؛
    تم تشكيل مجموعة من فرق العمل بحيث تخصص كل فريق في إنجاز مهمة محددة من بين المهام المختلفة لهذه العملية، ولعل أبرز هذه الفرق يتمثل فيما يلي:
    - فريق الرؤية والرسالة ؛ - فريق القيادة والحوكمة المؤسسية؛
    - فريق الموارد البشرية والمادية ؛ - فريق المشاركة المجتمعية؛
    - فريق توكيد الجودة والمساءلة؛ - فريق المناخ التربوي؛
    - فريق المنهج الدراسي؛ - فريق أداء المعلم؛
    - فريق أداء المتعلم.


      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 07, 2016 9:22 am