نظرة شاملة لفاعلية المدرسة
- نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة
أ -
- نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة
أ -
الفاعلية التعليمية: نواحي القوة ونواحي الضعف:
**** نواحي القوة
* نسبة التحصيل بصفة عامة مرتفعة
* تنوع الأنشطة الصفية واللاصفية مما يتيح الفرص لإشباع رغبات وميول المتعلمين من خلال اختيار النشاط المناسب لميولهم واتجاهاتهم
* وجود نظم لتكريم المتميزين مما يؤدى للنمو النفسي والوجداني للمتعلمين بصورة جيدة
* تدعم القيادة المدرسية عملية التقييم الذاتي بجميع مراحله ومتابعته وتوفر له الدعم من الموارد المادية والعينية والبشرية ومتابعة الخطط المدرسية بشكل دوري ومنتظم مما يؤكد فاعلية الإدارة المدرسية في عمليات التحسين المستمر
* وجود خطط للأنشطة الصفية واللاصفية وبرامج للتردد على معامل الحاسب والمكتبة مما يتيح فرص تدعيم تعلم الطلاب
* استعانة المعلمين بمعامل الحاسب في خدمة المنهج من خلال جدول معد لجميع المواد الدراسية مما يؤدى إلى تفعيل التكنولوجيا في عملية التعلم
* وجود قواعد عمل يشارك في إعدادها المتعلمون وميثاق القيم الاخلاقى داخل كل فصل وداخل المدرسة
* يحرص المتعلمون على المشاركة في الانتخابات الطلابية على مستوى الفصل والمدرسة
* يصمم المعلمون مواقف تعليمية لتنمية مهارات التفكير المختلفة لدى المتعلمين والمهارات الحياتية
* يستخدم المتعلمون استراتيجيات التعلم النشط ويوفرون بيئة تعلم محفزة
* التزام المعلمين بالقوانين واللوائح السائدة ومراعاة المصلحة العامة ومصلحة المتعلم في عملهم وبآداب المهنة وأخلاقياتها
* يطبق المعلمون مبدأ العدالة والمساواة مع جميع الطلاب والتعامل مع الطلاب بأسلوب ديمقراطي
* يكون جميع العاملين علاقات ايجابية متبادلة مع المتعلمين ومع بعضهم البعض ومع أولياء الأمور
* يستخدم المعلمون أساليب تقويم متنوعة ويتيح المعلمون للمعنيين الاطلاع على نتائج التقويم لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين
* تساير الأنشطة والممارسات التعليمية بالمدرسة مع أهداف المنهج
* أساليب تنفيذ المنهج تتوافق مع البيئة المحلية
* مشاركة جميع مشرفي الأنشطة في وضع خطة الأنشطة الصفية واللاصفية ويخصص الجدول الدراسي فترات زمنية لتنفيذ الأنشطة
* تنوع الأنشطة وتوفر الإمكانيات والوسائل لمراعاة الفروق الفردية وتكامل الشخصية وتنمية المعارف الحياتية
* يشارك ويدعم المعنيون من المجتمع المحلى تنفيذ الأنشطة
* توفر المدرسة جو ديمقراطي في الحوار والمناقشة مع المجتمع المدرسي والمحلى
* يتوافر لدى المدرسة آليات الاتصال مع أولياء الأمور والمجتمع المحلى
* يتوافر بالمدرسة مناخ صحي داعم لعمليتي التعليم والتعلم حيث تعقد ندوات عديدة للتوعية الصحية وبخاصة ندوات عن أنفلونزا الخنازير والطيور وكيفية الوقاية منها
** نواحي الضعف
• لا يعرف المتعلمون بالمدرسة ثقافة الناطقين باللغة الأجنبية
• عدم اشتراك المدرسة في الأنشطة والمسابقات القومية والدولية
• عدم وجود جهاز كمبيوتر في كل فصل
• عدم وجود دورة مياه او مطالع او ممرات للمعاقين بالدور الاول
( لا يوجد معاقين بالمدرسة )
( التخطيط مستقبلي )
**** نواحي القوة
* نسبة التحصيل بصفة عامة مرتفعة
* تنوع الأنشطة الصفية واللاصفية مما يتيح الفرص لإشباع رغبات وميول المتعلمين من خلال اختيار النشاط المناسب لميولهم واتجاهاتهم
* وجود نظم لتكريم المتميزين مما يؤدى للنمو النفسي والوجداني للمتعلمين بصورة جيدة
* تدعم القيادة المدرسية عملية التقييم الذاتي بجميع مراحله ومتابعته وتوفر له الدعم من الموارد المادية والعينية والبشرية ومتابعة الخطط المدرسية بشكل دوري ومنتظم مما يؤكد فاعلية الإدارة المدرسية في عمليات التحسين المستمر
* وجود خطط للأنشطة الصفية واللاصفية وبرامج للتردد على معامل الحاسب والمكتبة مما يتيح فرص تدعيم تعلم الطلاب
* استعانة المعلمين بمعامل الحاسب في خدمة المنهج من خلال جدول معد لجميع المواد الدراسية مما يؤدى إلى تفعيل التكنولوجيا في عملية التعلم
* وجود قواعد عمل يشارك في إعدادها المتعلمون وميثاق القيم الاخلاقى داخل كل فصل وداخل المدرسة
* يحرص المتعلمون على المشاركة في الانتخابات الطلابية على مستوى الفصل والمدرسة
* يصمم المعلمون مواقف تعليمية لتنمية مهارات التفكير المختلفة لدى المتعلمين والمهارات الحياتية
* يستخدم المتعلمون استراتيجيات التعلم النشط ويوفرون بيئة تعلم محفزة
* التزام المعلمين بالقوانين واللوائح السائدة ومراعاة المصلحة العامة ومصلحة المتعلم في عملهم وبآداب المهنة وأخلاقياتها
* يطبق المعلمون مبدأ العدالة والمساواة مع جميع الطلاب والتعامل مع الطلاب بأسلوب ديمقراطي
* يكون جميع العاملين علاقات ايجابية متبادلة مع المتعلمين ومع بعضهم البعض ومع أولياء الأمور
* يستخدم المعلمون أساليب تقويم متنوعة ويتيح المعلمون للمعنيين الاطلاع على نتائج التقويم لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين
* تساير الأنشطة والممارسات التعليمية بالمدرسة مع أهداف المنهج
* أساليب تنفيذ المنهج تتوافق مع البيئة المحلية
* مشاركة جميع مشرفي الأنشطة في وضع خطة الأنشطة الصفية واللاصفية ويخصص الجدول الدراسي فترات زمنية لتنفيذ الأنشطة
* تنوع الأنشطة وتوفر الإمكانيات والوسائل لمراعاة الفروق الفردية وتكامل الشخصية وتنمية المعارف الحياتية
* يشارك ويدعم المعنيون من المجتمع المحلى تنفيذ الأنشطة
* توفر المدرسة جو ديمقراطي في الحوار والمناقشة مع المجتمع المدرسي والمحلى
* يتوافر لدى المدرسة آليات الاتصال مع أولياء الأمور والمجتمع المحلى
* يتوافر بالمدرسة مناخ صحي داعم لعمليتي التعليم والتعلم حيث تعقد ندوات عديدة للتوعية الصحية وبخاصة ندوات عن أنفلونزا الخنازير والطيور وكيفية الوقاية منها
** نواحي الضعف
• لا يعرف المتعلمون بالمدرسة ثقافة الناطقين باللغة الأجنبية
• عدم اشتراك المدرسة في الأنشطة والمسابقات القومية والدولية
• عدم وجود جهاز كمبيوتر في كل فصل
• عدم وجود دورة مياه او مطالع او ممرات للمعاقين بالدور الاول
( لا يوجد معاقين بالمدرسة )
( التخطيط مستقبلي )