[color=orange]
[color=orange]
[/center] [center][center][size=18] br /font face=][b]المجال الثانى القيادة والحوكمة
[color=orange]
· تعمل القيادة على تفعيل دور وحدةالتدريب والجودة
· نسبة العاملين المشاركين فى تنفيذ أنشطةوحدة التدريب والجودة.
· مدى مناسبة الوقت للمستفيدين عند تنفيذبرامج وأنشطة الوحدة.
· تتيح الموارد المادية لتنفيذ برامجوأنشطة الوحدة.
· توفر الكوادر البشرية اللازمة لتنفيذخطة الوحدة.
· نسبة تنفيذ خطة وحدة التدريبوالجودة.
· تربط مخرجات وحدة التدريب فى خطةالتحسين
· توفر الحوافز لتشجيع العاملين بالوحدة .
· توفر الحوافز لتشجيع المستفيدين على تطبيق نواتجالتدريب.
· تشجيع القيادة للعاملين على إجراء البحوث الإجرائية
· تعقد لقاءات تهدف لزيادة وعى العاملينبأهمية البحوث الإجرائية (مرتين على الأقل كل عام)
· تعقدلقاءات تهدف لزيادة وعى العاملين بأهمية الحلقات النقاشية (مرتين على الأقل كلعام).
· يشاركالعاملون فى إعداد خطط بحثية إجرائية (50% على الأقل منالعاملين).
· يشاركالعاملون في إجراء البحوث الميدانية التى تدعم خطط التحسين (50% على الأقل منالعاملين).
· يشاركالعاملون في إجراء الحلقات النقاشية التى تدعم خطط التحسين.
· توفر حوافزلتشجيع العاملين على إجراء البحوث الإجرائية والحلقات النقاشية.
· مدىاستفادة المؤسسة من نتائج الأبحاث الميدانية والحلقات النقاشية لتحسين الأداءاتبالمؤسسة.
· تسجلالبحوث والحلقات ونتائجهما على الموقع الإلكتروني.
· مساندة القيادة لعملياتالتجديد والمبادرات الإبداعية
· تعقد القيادة لقاءات مع العاملين لنشرالوعي بأهمية إصلاح وتطوير المؤسسة (4 مرات على الأقل كل عام).
· تعقد القيادة لقاءات مع أولياء الأمورلنشر الوعي بأهمية إصلاح وتطوير المؤسسة (مرتين على الأقل كلعام).
· تعقد القيادة لقاءات مع المتعلمين لنشرالوعي بأهمية إصلاح وتطوير المؤسسة (مرتين على الأقل كل عام).
· يشارك ممثلون عن العاملين في التخطيطللتغيير والتجديد التربوى.
· يشارك ممثلون عن أولياء الأمور فيالتخطيط للتغيير والتجديد التربوى.
· يشارك ممثلون عن المتعلمين في التخطيطللتغيير والتجديد التربوى.
· تشكل فرق عمل كافية لتنفيذ خطط التغييروالتجديد التربوى.
· تحفز القيادة العاملين على المبادراتالإبداعية.
· نسبة تحقق نتائج تنفيذ خطط التغييروالتجديد التربوى فى نهاية الخطة.
· توثق المؤسسة نتائج تنفيذ خطط التغيير والتجديد التربوىفى موقعها الإلكتروني.
· تشجيع القيادة للمعلم على استخدام التكنولوجياالمتقدمة
· توفر القيادة الأجهزة التكنولوجية داخلحجرات الدراسة
· تنظم القيادة دورات تدريبية للمعلمينعلى استخدام التكنولوجيا (مرتين فى العام على الأقل).
· توفر القيادة مادة علمية إلكترونيةمعاونة لجميع المواد.
· يوجد موقع إلكتروني لتسهيل عملياتالتواصل بين المعلمين والمتعلمين وأولياء الأمور.
· توفر أساليب تقويم إلكترونية لتقويم أداءالمتعلمين.
· دعم القيادة لبيئة التعلم المتمركز حولالمتعلم
· تعمل القيادة على ضرورة تستخدم أساليبتدريس متمركز حول المتعلم (التعلم النشط).
· تستخدمالقيادة أنشطة تعليمية متنوعة وغير تقليدية .
· يشتركالمتعلمون فى وضع وتصميم الأنشطة.
· تضعالقيادة نظاماً للحوافز للمتعلمين المتميزين فى استخدام التعلمالنشط.
· تضعالقيادة نظاماً للحوافز للمتعلمين المتميزين فى استخدام التعلمالذاتى.
· توضحالمؤسسة لأولياء الأمور أهمية تنوع استراتيجيات التعلم (الموقع – لقاءات).
· تعقداجتماعات مع أولياء الأمور لمناقشة وعلاج مشكلاتالمتعلمين.
· نظم متنوعة لمتابعة تقدمالطلاب دراسيا
· تستخدم مجموعة متنوعة من أدوات تقويمالمتعلمين معرفيا.
· تستخدم مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمينمهاريا.
· تستخدم مجموعة متنوعة من أدوات تقويمالمتعلمين وجدانيا.
· نسبة الاختبارات التى تشمل جميعالمستويات المعرفية.
· يستخدم نظام لإعلام أولياء الأموربنتائج أبنائهم ونسبة تحقق الأهداف (بطاقة الأداء المدرسى– الموقع).
· توجد قاعدة بيانات لتتبع مستوى أداءالمتعلمين ونسبة تحقق الأهداف لكل منهم على الموقع.
· يستخدم نظام لمتابعة أداء المتفوقين / الموهوبين وإعدادبرامج لهم.
· يستخدم نظام لمتابعة أداء لذوى(صعوبات التعلم / المعوقين) ورعايتهم.
· توفير آليات لمشاركة الأطراف المعنية للحد من ضعف حضورالطلاب والتسرب.
· توجد خطط لتوعية المتعلمين بأهميةالتعلم
· توجد خطط لتوعية أولياء الأمور والمجتمعالمحلى بأهمية التعلم.
· نسبة المتعلمين ذوى المشكلة الذين توفرلهم القيادة الدعم المالي/ المادي.
· نسبة المتعلمين ذوى المشكلة الذين توفرلهم القيادة مجموعات تقوية.
· نسبة المتعلمين ذوى المشكلة الذين توفرلهم القيادة برامج للتوعية بأهمية التعلم.
· نسبة المتعلمين ذوى المشكلة الذين توفرالقيادة لأولياء أمورهم برامج للتوعية بأهمية التعلم.
· نسبة المتعلمين المتفوقين فى الأنشطةالطلابية الذين تقدم لهم القيادة مكافأة مادية.
· نسبة المتعلمين المتفوقين فى الأنشطةالطلابية الذين تقدم لهم القيادة مكافأة معنوية.
· نسبة المتعلمين المتفوقين فى الموادالدراسية الذين تقدم لهم القيادة مكافأة مادية.
· نسبة المتعلمين المتفوقين فى الموادالدراسية الذين تقدم لهم القيادة مكافأة معنوية.
· يشارك أولياء الأمور والمجتمع المحلى في تحفيز المتعلمينماديا.
· يشارك أولياء الأمور والمجتمع المحلى في تحفيز المتعلمينمعنويا.
· تجرى دراسات وحلقات نقاشية للتعرف على الأسباب الحقيقيةلكثرة غياب المتعلمين والتسرب وكيفية علاجها.
· توجد مرونة فى الجدول المدرسى تتناسب مع الظروف البيئيةواحتياجات المجتمع المحلى.
· نظم لمتابعة وتقويم أداء المعلمين فى المؤسسة
· تستخدم أدوات محددة ومقننة للتقويمالذاتى لأداء المعلمين.
· يستخدم المعلمون أسلوب تقويمالزملاء.
· يشارك ممثلون عن أولياء الأمور ومجلسالأمناء فى تقويم المعلمين.
· يشارك المتعلمون فى تقويم المعلمينبالمؤسسة.
· تقدم تغذية راجعة تفصيلية للمعلمين عننتائج التقويم.
· تستعين المؤسسة التعليمية بالمؤسسات المتخصصة في تقويمأداء المعلمين.
· دعم القيادة للعمل الجماعى.
· يوجد نظام لتلقى مقترحات وشكاوىالمعلمينبالمؤسسة.
· يوجد نظام لتلقى مقترحات وشكاوىالعاملين بالمؤسسة.
· يوجد نظام للحوافز لتشجيع المعلمين علىالأداء الجماعي.
· يوجد نظام للحوافز لتشجيع العاملين علىالأداء الجماعي.
· يشترك المعلمون فى أنشطة اجتماعيةجماعية منظمة.
· يشترك العاملون فى أنشطة اجتماعيةجماعية منظمة.
· تحقق مستوى مناسب لرضا العاملين بالمؤسسة بصفةمستمرة.
· دعم القيادة للتواصل على كافة المستويات الأخرى.
· هناك تواصل بين المؤسسة والمستوياتالإدارية الأخرى (الإدارة – المديرية).
· تعقد القيادة لقاءات دورية مع جميعالمعلمين (مرتين في العام).
· تعقد القيادة لقاءات دورية مع جميعالمتعلمين(مرتين في العام).
· تعقد القيادة لقاءات دورية مع جميعالعاملين(مرتين في العام).
· تعقد القيادة لقاءات دورية مع ممثلين عنأولياء الأمور / مجلس الأمناء (مرتين في العام).
· تيسر تواصل أولياء الأمور مع جميعالعاملين بالمؤسسة.
· تقوم القيادة بالاستفادة من جميع الآراءوالمقترحات في اللقاءات الدورية.
· تتواصل القيادة مع مؤسسات المجتمع المحلى (الجمعياتالأهلية والمؤسسات الخدمية).
· تتواصل القيادة مع المجتمع الخارجى عبر الموقع الإلكترونيللمؤسسة.
· نظم صنع واتخاذ القرار.
· تتبع القيادة أسلوب الحوار فى الوصولإلى القرارات من خلال اللجان المعنية والمشكلة داخل المؤسسة.
· تشرك القيادة ممثلين عن المعلمينوالعاملين فى علاج المشكلات التى تواجه المؤسسة.
· تشرك القيادة ممثلين عن المعلمينوالعاملين بالمؤسسة فى وضع خطط لتطوير المؤسسة.
· تشرك القيادة جميع المعلمين والعاملينبالمؤسسة فى تنفيذ خطط تطوير المؤسسة.
· تشرك القيادة مجلس الأمناء فى اتخاذالقرارات المهمة.
· تشرك القيادة ممثلين عن المتعلمين فى وضع خطط تطويرالمؤسسة.
· تشرك القيادة ممثلين عن المتعلمين فى تنفيذ خطط تطويرالمؤسسة.
· توظيف التشريعات والقوانين بما يحقق فاعليةالمؤسسة
· تطبق جميع اللوائح والقوانين دون تمييزعلى جميع العاملين والمعلمين.
· تتبع المرونة فى تطبيق اللوائحوالقوانين .
· يراعى مبادئ الشفافية والوضوح فىالتطبيق الكامل للوائح والقوانين على العاملين
· يوجد نظام للإعلام باللوائح والقوانين المنظمة للعملبالمؤسسة.
· توظيف بنود الميزانية بفاعلية وفقا لخطة التحسين المؤسسي.
· تعد قواعد صرف الميزانية بما يحقق رؤيةالمؤسسة ورسالتها.
· يشارك فى وضع قواعد صرف الميزانيةممثلين عن العاملين بالمؤسسة
· يشارك فى وضع قواعد صرف الميزانيةممثلون عن مجلس الأمناء.
· تعلن قواعد إنفاق الموارد المالية علىجميع العاملين والمعلمين.
· تراعى قواعد صرف الميزانية ترشيدالأنفاق.
· يتم عمل حصر دوري لأوجه إنفاق الميزانيةبما يحقق خطة التحسين المؤسسي.
· تتسم قواعد الصرف ببساطةالإجراءات
· تطبيق نظام متقدم للمساءلة والمحاسبية
· توجد لائحة معلنة للمحاسبية على المستوىالفردي.
· توجد لائحة معلنة للمحاسبية على المستوىالجماعي.
· يشارك ممثلون عن المعنيين بالمؤسسة فىوضع قواعد المساءلة والمحاسبية.
· تعد تقارير بصفة دورية (مرتين كل عامعلى الأقل) للمحاسبية.
· توجد عدالة واضحة فى تطبيق قواعدالمحاسبية على العاملين والمعلمين.
· تعلن قواعد المحاسبية على الموقع الإلكترونيللمؤسسة.
· تتبع القيادة نظاما متطورا فى تحديد وتوزيع المسؤوليات
· توجد خطة لتوزيع المهام والمسؤوليات علىجميع العاملين بالمؤسسة بما يفعل خطط التحسين.
· نسبة العاملين المطلعين على خطة توزيعالمهام والمسؤوليات بالمؤسسة.
[b]
· نسبة العاملين المشاركين فى تنفيذ أنشطةوحدة التدريب والجودة.
· مدى مناسبة الوقت للمستفيدين عند تنفيذبرامج وأنشطة الوحدة.
· تتيح الموارد المادية لتنفيذ برامجوأنشطة الوحدة.
· توفر الكوادر البشرية اللازمة لتنفيذخطة الوحدة.
· نسبة تنفيذ خطة وحدة التدريبوالجودة.
· تربط مخرجات وحدة التدريب فى خطةالتحسين
· توفر الحوافز لتشجيع العاملين بالوحدة .
· توفر الحوافز لتشجيع المستفيدين على تطبيق نواتجالتدريب.
· تشجيع القيادة للعاملين على إجراء البحوث الإجرائية
· تعقد لقاءات تهدف لزيادة وعى العاملينبأهمية البحوث الإجرائية (مرتين على الأقل كل عام)
· تعقدلقاءات تهدف لزيادة وعى العاملين بأهمية الحلقات النقاشية (مرتين على الأقل كلعام).
· يشاركالعاملون فى إعداد خطط بحثية إجرائية (50% على الأقل منالعاملين).
· يشاركالعاملون في إجراء البحوث الميدانية التى تدعم خطط التحسين (50% على الأقل منالعاملين).
· يشاركالعاملون في إجراء الحلقات النقاشية التى تدعم خطط التحسين.
· توفر حوافزلتشجيع العاملين على إجراء البحوث الإجرائية والحلقات النقاشية.
· مدىاستفادة المؤسسة من نتائج الأبحاث الميدانية والحلقات النقاشية لتحسين الأداءاتبالمؤسسة.
· تسجلالبحوث والحلقات ونتائجهما على الموقع الإلكتروني.
· مساندة القيادة لعملياتالتجديد والمبادرات الإبداعية
· تعقد القيادة لقاءات مع العاملين لنشرالوعي بأهمية إصلاح وتطوير المؤسسة (4 مرات على الأقل كل عام).
· تعقد القيادة لقاءات مع أولياء الأمورلنشر الوعي بأهمية إصلاح وتطوير المؤسسة (مرتين على الأقل كلعام).
· تعقد القيادة لقاءات مع المتعلمين لنشرالوعي بأهمية إصلاح وتطوير المؤسسة (مرتين على الأقل كل عام).
· يشارك ممثلون عن العاملين في التخطيطللتغيير والتجديد التربوى.
· يشارك ممثلون عن أولياء الأمور فيالتخطيط للتغيير والتجديد التربوى.
· يشارك ممثلون عن المتعلمين في التخطيطللتغيير والتجديد التربوى.
· تشكل فرق عمل كافية لتنفيذ خطط التغييروالتجديد التربوى.
· تحفز القيادة العاملين على المبادراتالإبداعية.
· نسبة تحقق نتائج تنفيذ خطط التغييروالتجديد التربوى فى نهاية الخطة.
· توثق المؤسسة نتائج تنفيذ خطط التغيير والتجديد التربوىفى موقعها الإلكتروني.
· تشجيع القيادة للمعلم على استخدام التكنولوجياالمتقدمة
· توفر القيادة الأجهزة التكنولوجية داخلحجرات الدراسة
· تنظم القيادة دورات تدريبية للمعلمينعلى استخدام التكنولوجيا (مرتين فى العام على الأقل).
· توفر القيادة مادة علمية إلكترونيةمعاونة لجميع المواد.
· يوجد موقع إلكتروني لتسهيل عملياتالتواصل بين المعلمين والمتعلمين وأولياء الأمور.
· توفر أساليب تقويم إلكترونية لتقويم أداءالمتعلمين.
· دعم القيادة لبيئة التعلم المتمركز حولالمتعلم
· تعمل القيادة على ضرورة تستخدم أساليبتدريس متمركز حول المتعلم (التعلم النشط).
· تستخدمالقيادة أنشطة تعليمية متنوعة وغير تقليدية .
· يشتركالمتعلمون فى وضع وتصميم الأنشطة.
· تضعالقيادة نظاماً للحوافز للمتعلمين المتميزين فى استخدام التعلمالنشط.
· تضعالقيادة نظاماً للحوافز للمتعلمين المتميزين فى استخدام التعلمالذاتى.
· توضحالمؤسسة لأولياء الأمور أهمية تنوع استراتيجيات التعلم (الموقع – لقاءات).
· تعقداجتماعات مع أولياء الأمور لمناقشة وعلاج مشكلاتالمتعلمين.
· نظم متنوعة لمتابعة تقدمالطلاب دراسيا
· تستخدم مجموعة متنوعة من أدوات تقويمالمتعلمين معرفيا.
· تستخدم مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمينمهاريا.
· تستخدم مجموعة متنوعة من أدوات تقويمالمتعلمين وجدانيا.
· نسبة الاختبارات التى تشمل جميعالمستويات المعرفية.
· يستخدم نظام لإعلام أولياء الأموربنتائج أبنائهم ونسبة تحقق الأهداف (بطاقة الأداء المدرسى– الموقع).
· توجد قاعدة بيانات لتتبع مستوى أداءالمتعلمين ونسبة تحقق الأهداف لكل منهم على الموقع.
· يستخدم نظام لمتابعة أداء المتفوقين / الموهوبين وإعدادبرامج لهم.
· يستخدم نظام لمتابعة أداء لذوى(صعوبات التعلم / المعوقين) ورعايتهم.
· توفير آليات لمشاركة الأطراف المعنية للحد من ضعف حضورالطلاب والتسرب.
· توجد خطط لتوعية المتعلمين بأهميةالتعلم
· توجد خطط لتوعية أولياء الأمور والمجتمعالمحلى بأهمية التعلم.
· نسبة المتعلمين ذوى المشكلة الذين توفرلهم القيادة الدعم المالي/ المادي.
· نسبة المتعلمين ذوى المشكلة الذين توفرلهم القيادة مجموعات تقوية.
· نسبة المتعلمين ذوى المشكلة الذين توفرلهم القيادة برامج للتوعية بأهمية التعلم.
· نسبة المتعلمين ذوى المشكلة الذين توفرالقيادة لأولياء أمورهم برامج للتوعية بأهمية التعلم.
· نسبة المتعلمين المتفوقين فى الأنشطةالطلابية الذين تقدم لهم القيادة مكافأة مادية.
· نسبة المتعلمين المتفوقين فى الأنشطةالطلابية الذين تقدم لهم القيادة مكافأة معنوية.
· نسبة المتعلمين المتفوقين فى الموادالدراسية الذين تقدم لهم القيادة مكافأة مادية.
· نسبة المتعلمين المتفوقين فى الموادالدراسية الذين تقدم لهم القيادة مكافأة معنوية.
· يشارك أولياء الأمور والمجتمع المحلى في تحفيز المتعلمينماديا.
· يشارك أولياء الأمور والمجتمع المحلى في تحفيز المتعلمينمعنويا.
· تجرى دراسات وحلقات نقاشية للتعرف على الأسباب الحقيقيةلكثرة غياب المتعلمين والتسرب وكيفية علاجها.
· توجد مرونة فى الجدول المدرسى تتناسب مع الظروف البيئيةواحتياجات المجتمع المحلى.
· نظم لمتابعة وتقويم أداء المعلمين فى المؤسسة
· تستخدم أدوات محددة ومقننة للتقويمالذاتى لأداء المعلمين.
· يستخدم المعلمون أسلوب تقويمالزملاء.
· يشارك ممثلون عن أولياء الأمور ومجلسالأمناء فى تقويم المعلمين.
· يشارك المتعلمون فى تقويم المعلمينبالمؤسسة.
· تقدم تغذية راجعة تفصيلية للمعلمين عننتائج التقويم.
· تستعين المؤسسة التعليمية بالمؤسسات المتخصصة في تقويمأداء المعلمين.
· دعم القيادة للعمل الجماعى.
· يوجد نظام لتلقى مقترحات وشكاوىالمعلمينبالمؤسسة.
· يوجد نظام لتلقى مقترحات وشكاوىالعاملين بالمؤسسة.
· يوجد نظام للحوافز لتشجيع المعلمين علىالأداء الجماعي.
· يوجد نظام للحوافز لتشجيع العاملين علىالأداء الجماعي.
· يشترك المعلمون فى أنشطة اجتماعيةجماعية منظمة.
· يشترك العاملون فى أنشطة اجتماعيةجماعية منظمة.
· تحقق مستوى مناسب لرضا العاملين بالمؤسسة بصفةمستمرة.
· دعم القيادة للتواصل على كافة المستويات الأخرى.
· هناك تواصل بين المؤسسة والمستوياتالإدارية الأخرى (الإدارة – المديرية).
· تعقد القيادة لقاءات دورية مع جميعالمعلمين (مرتين في العام).
· تعقد القيادة لقاءات دورية مع جميعالمتعلمين(مرتين في العام).
· تعقد القيادة لقاءات دورية مع جميعالعاملين(مرتين في العام).
· تعقد القيادة لقاءات دورية مع ممثلين عنأولياء الأمور / مجلس الأمناء (مرتين في العام).
· تيسر تواصل أولياء الأمور مع جميعالعاملين بالمؤسسة.
· تقوم القيادة بالاستفادة من جميع الآراءوالمقترحات في اللقاءات الدورية.
· تتواصل القيادة مع مؤسسات المجتمع المحلى (الجمعياتالأهلية والمؤسسات الخدمية).
· تتواصل القيادة مع المجتمع الخارجى عبر الموقع الإلكترونيللمؤسسة.
· نظم صنع واتخاذ القرار.
· تتبع القيادة أسلوب الحوار فى الوصولإلى القرارات من خلال اللجان المعنية والمشكلة داخل المؤسسة.
· تشرك القيادة ممثلين عن المعلمينوالعاملين فى علاج المشكلات التى تواجه المؤسسة.
· تشرك القيادة ممثلين عن المعلمينوالعاملين بالمؤسسة فى وضع خطط لتطوير المؤسسة.
· تشرك القيادة جميع المعلمين والعاملينبالمؤسسة فى تنفيذ خطط تطوير المؤسسة.
· تشرك القيادة مجلس الأمناء فى اتخاذالقرارات المهمة.
· تشرك القيادة ممثلين عن المتعلمين فى وضع خطط تطويرالمؤسسة.
· تشرك القيادة ممثلين عن المتعلمين فى تنفيذ خطط تطويرالمؤسسة.
· توظيف التشريعات والقوانين بما يحقق فاعليةالمؤسسة
· تطبق جميع اللوائح والقوانين دون تمييزعلى جميع العاملين والمعلمين.
· تتبع المرونة فى تطبيق اللوائحوالقوانين .
· يراعى مبادئ الشفافية والوضوح فىالتطبيق الكامل للوائح والقوانين على العاملين
· يوجد نظام للإعلام باللوائح والقوانين المنظمة للعملبالمؤسسة.
· توظيف بنود الميزانية بفاعلية وفقا لخطة التحسين المؤسسي.
· تعد قواعد صرف الميزانية بما يحقق رؤيةالمؤسسة ورسالتها.
· يشارك فى وضع قواعد صرف الميزانيةممثلين عن العاملين بالمؤسسة
· يشارك فى وضع قواعد صرف الميزانيةممثلون عن مجلس الأمناء.
· تعلن قواعد إنفاق الموارد المالية علىجميع العاملين والمعلمين.
· تراعى قواعد صرف الميزانية ترشيدالأنفاق.
· يتم عمل حصر دوري لأوجه إنفاق الميزانيةبما يحقق خطة التحسين المؤسسي.
· تتسم قواعد الصرف ببساطةالإجراءات
· تطبيق نظام متقدم للمساءلة والمحاسبية
· توجد لائحة معلنة للمحاسبية على المستوىالفردي.
· توجد لائحة معلنة للمحاسبية على المستوىالجماعي.
· يشارك ممثلون عن المعنيين بالمؤسسة فىوضع قواعد المساءلة والمحاسبية.
· تعد تقارير بصفة دورية (مرتين كل عامعلى الأقل) للمحاسبية.
· توجد عدالة واضحة فى تطبيق قواعدالمحاسبية على العاملين والمعلمين.
· تعلن قواعد المحاسبية على الموقع الإلكترونيللمؤسسة.
· تتبع القيادة نظاما متطورا فى تحديد وتوزيع المسؤوليات
· توجد خطة لتوزيع المهام والمسؤوليات علىجميع العاملين بالمؤسسة بما يفعل خطط التحسين.
· نسبة العاملين المطلعين على خطة توزيعالمهام والمسؤوليات بالمؤسسة.
[b]