كفر كلا الباب

<style type="text/css">body {cursor: url(http://www.myspacecursor.net/cute-cursors/8.ani); }</style><br />
<a href="http://www.myspacecursor.net" title="Free Cursors">Free Cursors</a><a href="http://www.freelayoutsnow.com" title="Myspace Layouts">Myspace Layouts</a><a href="http://www.getmyspacecomments.com" title="Myspace Comments">Myspace Comments</a><br />


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

كفر كلا الباب

<style type="text/css">body {cursor: url(http://www.myspacecursor.net/cute-cursors/8.ani); }</style><br />
<a href="http://www.myspacecursor.net" title="Free Cursors">Free Cursors</a><a href="http://www.freelayoutsnow.com" title="Myspace Layouts">Myspace Layouts</a><a href="http://www.getmyspacecomments.com" title="Myspace Comments">Myspace Comments</a><br />

كفر كلا الباب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
كفر كلا الباب

مدرسة كفر كلا الباب الرسمية للغات


    معايير وممارسات القيادة والحوكمة

    Admin
    Admin
    Admin


    المساهمات : 62
    تاريخ التسجيل : 07/11/2009
    العمر : 52

    مشاركة متميزة معايير وممارسات القيادة والحوكمة

    مُساهمة  Admin الإثنين يناير 11, 2010 7:41 am

    [color=orange]
    [center][center][size=18] br /font face=][b]المجال الثانى القيادة والحوكمة


    [color=orange]
    · تعمل القيادة على تفعيل دور وحدةالتدريب والجودة
    · نسبة العاملين المشاركين فى تنفيذ أنشطةوحدة التدريب والجودة.
    · مدى مناسبة الوقت للمستفيدين عند تنفيذبرامج وأنشطة الوحدة.
    · تتيح الموارد المادية لتنفيذ برامجوأنشطة الوحدة.
    · توفر الكوادر البشرية اللازمة لتنفيذخطة الوحدة.
    · نسبة تنفيذ خطة وحدة التدريبوالجودة.
    · تربط مخرجات وحدة التدريب فى خطةالتحسين
    · توفر الحوافز لتشجيع العاملين بالوحدة .
    · توفر الحوافز لتشجيع المستفيدين على تطبيق نواتجالتدريب.
    · تشجيع القيادة للعاملين على إجراء البحوث الإجرائية
    · تعقد لقاءات تهدف لزيادة وعى العاملينبأهمية البحوث الإجرائية (مرتين على الأقل كل عام)
    · تعقدلقاءات تهدف لزيادة وعى العاملين بأهمية الحلقات النقاشية (مرتين على الأقل كلعام).
    · يشاركالعاملون فى إعداد خطط بحثية إجرائية (50% على الأقل منالعاملين).
    · يشاركالعاملون في إجراء البحوث الميدانية التى تدعم خطط التحسين (50% على الأقل منالعاملين).
    · يشاركالعاملون في إجراء الحلقات النقاشية التى تدعم خطط التحسين.
    · توفر حوافزلتشجيع العاملين على إجراء البحوث الإجرائية والحلقات النقاشية.
    · مدىاستفادة المؤسسة من نتائج الأبحاث الميدانية والحلقات النقاشية لتحسين الأداءاتبالمؤسسة.
    · تسجلالبحوث والحلقات ونتائجهما على الموقع الإلكتروني.
    · مساندة القيادة لعملياتالتجديد والمبادرات الإبداعية
    · تعقد القيادة لقاءات مع العاملين لنشرالوعي بأهمية إصلاح وتطوير المؤسسة (4 مرات على الأقل كل عام).
    · تعقد القيادة لقاءات مع أولياء الأمورلنشر الوعي بأهمية إصلاح وتطوير المؤسسة (مرتين على الأقل كلعام).
    · تعقد القيادة لقاءات مع المتعلمين لنشرالوعي بأهمية إصلاح وتطوير المؤسسة (مرتين على الأقل كل عام).
    · يشارك ممثلون عن العاملين في التخطيطللتغيير والتجديد التربوى.
    · يشارك ممثلون عن أولياء الأمور فيالتخطيط للتغيير والتجديد التربوى.
    · يشارك ممثلون عن المتعلمين في التخطيطللتغيير والتجديد التربوى.
    · تشكل فرق عمل كافية لتنفيذ خطط التغييروالتجديد التربوى.
    · تحفز القيادة العاملين على المبادراتالإبداعية.
    · نسبة تحقق نتائج تنفيذ خطط التغييروالتجديد التربوى فى نهاية الخطة.
    · توثق المؤسسة نتائج تنفيذ خطط التغيير والتجديد التربوىفى موقعها الإلكتروني.
    · تشجيع القيادة للمعلم على استخدام التكنولوجياالمتقدمة
    · توفر القيادة الأجهزة التكنولوجية داخلحجرات الدراسة
    · تنظم القيادة دورات تدريبية للمعلمينعلى استخدام التكنولوجيا (مرتين فى العام على الأقل).
    · توفر القيادة مادة علمية إلكترونيةمعاونة لجميع المواد.

    · يوجد موقع إلكتروني لتسهيل عملياتالتواصل بين المعلمين والمتعلمين وأولياء الأمور.
    · توفر أساليب تقويم إلكترونية لتقويم أداءالمتعلمين.
    · دعم القيادة لبيئة التعلم المتمركز حولالمتعلم
    · تعمل القيادة على ضرورة تستخدم أساليبتدريس متمركز حول المتعلم (التعلم النشط).
    · تستخدمالقيادة أنشطة تعليمية متنوعة وغير تقليدية .
    · يشتركالمتعلمون فى وضع وتصميم الأنشطة.
    · تضعالقيادة نظاماً للحوافز للمتعلمين المتميزين فى استخدام التعلمالنشط.
    · تضعالقيادة نظاماً للحوافز للمتعلمين المتميزين فى استخدام التعلمالذاتى.
    · توضحالمؤسسة لأولياء الأمور أهمية تنوع استراتيجيات التعلم (الموقعلقاءات).
    · تعقداجتماعات مع أولياء الأمور لمناقشة وعلاج مشكلاتالمتعلمين.
    · نظم متنوعة لمتابعة تقدمالطلاب دراسيا
    · تستخدم مجموعة متنوعة من أدوات تقويمالمتعلمين معرفيا.
    · تستخدم مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمينمهاريا.
    · تستخدم مجموعة متنوعة من أدوات تقويمالمتعلمين وجدانيا.
    · نسبة الاختبارات التى تشمل جميعالمستويات المعرفية.
    · يستخدم نظام لإعلام أولياء الأموربنتائج أبنائهم ونسبة تحقق الأهداف (بطاقة الأداء المدرسىالموقع).
    · توجد قاعدة بيانات لتتبع مستوى أداءالمتعلمين ونسبة تحقق الأهداف لكل منهم على الموقع.
    · يستخدم نظام لمتابعة أداء المتفوقين / الموهوبين وإعدادبرامج لهم.
    · يستخدم نظام لمتابعة أداء لذوى(صعوبات التعلم / المعوقين) ورعايتهم.
    · توفير آليات لمشاركة الأطراف المعنية للحد من ضعف حضورالطلاب والتسرب.
    · توجد خطط لتوعية المتعلمين بأهميةالتعلم
    · توجد خطط لتوعية أولياء الأمور والمجتمعالمحلى بأهمية التعلم.
    · نسبة المتعلمين ذوى المشكلة الذين توفرلهم القيادة الدعم المالي/ المادي.
    · نسبة المتعلمين ذوى المشكلة الذين توفرلهم القيادة مجموعات تقوية.
    · نسبة المتعلمين ذوى المشكلة الذين توفرلهم القيادة برامج للتوعية بأهمية التعلم.
    · نسبة المتعلمين ذوى المشكلة الذين توفرالقيادة لأولياء أمورهم برامج للتوعية بأهمية التعلم.
    · نسبة المتعلمين المتفوقين فى الأنشطةالطلابية الذين تقدم لهم القيادة مكافأة مادية.
    · نسبة المتعلمين المتفوقين فى الأنشطةالطلابية الذين تقدم لهم القيادة مكافأة معنوية.
    · نسبة المتعلمين المتفوقين فى الموادالدراسية الذين تقدم لهم القيادة مكافأة مادية.
    · نسبة المتعلمين المتفوقين فى الموادالدراسية الذين تقدم لهم القيادة مكافأة معنوية.
    · يشارك أولياء الأمور والمجتمع المحلى في تحفيز المتعلمينماديا.
    · يشارك أولياء الأمور والمجتمع المحلى في تحفيز المتعلمينمعنويا.
    · تجرى دراسات وحلقات نقاشية للتعرف على الأسباب الحقيقيةلكثرة غياب المتعلمين والتسرب وكيفية علاجها.
    · توجد مرونة فى الجدول المدرسى تتناسب مع الظروف البيئيةواحتياجات المجتمع المحلى.
    · نظم لمتابعة وتقويم أداء المعلمين فى المؤسسة
    · تستخدم أدوات محددة ومقننة للتقويمالذاتى لأداء المعلمين.
    · يستخدم المعلمون أسلوب تقويمالزملاء.
    · يشارك ممثلون عن أولياء الأمور ومجلسالأمناء فى تقويم المعلمين.
    · يشارك المتعلمون فى تقويم المعلمينبالمؤسسة.
    · تقدم تغذية راجعة تفصيلية للمعلمين عننتائج التقويم.
    · تستعين المؤسسة التعليمية بالمؤسسات المتخصصة في تقويمأداء المعلمين.
    · دعم القيادة للعمل الجماعى.
    · يوجد نظام لتلقى مقترحات وشكاوىالمعلمينبالمؤسسة.
    · يوجد نظام لتلقى مقترحات وشكاوىالعاملين بالمؤسسة.
    · يوجد نظام للحوافز لتشجيع المعلمين علىالأداء الجماعي.
    · يوجد نظام للحوافز لتشجيع العاملين علىالأداء الجماعي.
    · يشترك المعلمون فى أنشطة اجتماعيةجماعية منظمة.
    · يشترك العاملون فى أنشطة اجتماعيةجماعية منظمة.
    · تحقق مستوى مناسب لرضا العاملين بالمؤسسة بصفةمستمرة.
    · دعم القيادة للتواصل على كافة المستويات الأخرى.
    · هناك تواصل بين المؤسسة والمستوياتالإدارية الأخرى (الإدارة – المديرية).
    · تعقد القيادة لقاءات دورية مع جميعالمعلمين (مرتين في العام).
    · تعقد القيادة لقاءات دورية مع جميعالمتعلمين(مرتين في العام).
    · تعقد القيادة لقاءات دورية مع جميعالعاملين(مرتين في العام).
    · تعقد القيادة لقاءات دورية مع ممثلين عنأولياء الأمور / مجلس الأمناء (مرتين في العام).
    · تيسر تواصل أولياء الأمور مع جميعالعاملين بالمؤسسة.
    · تقوم القيادة بالاستفادة من جميع الآراءوالمقترحات في اللقاءات الدورية.
    · تتواصل القيادة مع مؤسسات المجتمع المحلى (الجمعياتالأهلية والمؤسسات الخدمية).
    · تتواصل القيادة مع المجتمع الخارجى عبر الموقع الإلكترونيللمؤسسة.
    · نظم صنع واتخاذ القرار.
    · تتبع القيادة أسلوب الحوار فى الوصولإلى القرارات من خلال اللجان المعنية والمشكلة داخل المؤسسة.
    · تشرك القيادة ممثلين عن المعلمينوالعاملين فى علاج المشكلات التى تواجه المؤسسة.
    · تشرك القيادة ممثلين عن المعلمينوالعاملين بالمؤسسة فى وضع خطط لتطوير المؤسسة.
    · تشرك القيادة جميع المعلمين والعاملينبالمؤسسة فى تنفيذ خطط تطوير المؤسسة.
    · تشرك القيادة مجلس الأمناء فى اتخاذالقرارات المهمة.
    · تشرك القيادة ممثلين عن المتعلمين فى وضع خطط تطويرالمؤسسة.
    · تشرك القيادة ممثلين عن المتعلمين فى تنفيذ خطط تطويرالمؤسسة.
    · توظيف التشريعات والقوانين بما يحقق فاعليةالمؤسسة
    · تطبق جميع اللوائح والقوانين دون تمييزعلى جميع العاملين والمعلمين.
    · تتبع المرونة فى تطبيق اللوائحوالقوانين .
    · يراعى مبادئ الشفافية والوضوح فىالتطبيق الكامل للوائح والقوانين على العاملين
    · يوجد نظام للإعلام باللوائح والقوانين المنظمة للعملبالمؤسسة.
    · توظيف بنود الميزانية بفاعلية وفقا لخطة التحسين المؤسسي.
    · تعد قواعد صرف الميزانية بما يحقق رؤيةالمؤسسة ورسالتها.
    · يشارك فى وضع قواعد صرف الميزانيةممثلين عن العاملين بالمؤسسة
    · يشارك فى وضع قواعد صرف الميزانيةممثلون عن مجلس الأمناء.
    · تعلن قواعد إنفاق الموارد المالية علىجميع العاملين والمعلمين.
    · تراعى قواعد صرف الميزانية ترشيدالأنفاق.
    · يتم عمل حصر دوري لأوجه إنفاق الميزانيةبما يحقق خطة التحسين المؤسسي.
    · تتسم قواعد الصرف ببساطةالإجراءات
    · تطبيق نظام متقدم للمساءلة والمحاسبية
    · توجد لائحة معلنة للمحاسبية على المستوىالفردي.
    · توجد لائحة معلنة للمحاسبية على المستوىالجماعي.
    · يشارك ممثلون عن المعنيين بالمؤسسة فىوضع قواعد المساءلة والمحاسبية.
    · تعد تقارير بصفة دورية (مرتين كل عامعلى الأقل) للمحاسبية.
    · توجد عدالة واضحة فى تطبيق قواعدالمحاسبية على العاملين والمعلمين.
    · تعلن قواعد المحاسبية على الموقع الإلكترونيللمؤسسة.
    · تتبع القيادة نظاما متطورا فى تحديد وتوزيع المسؤوليات
    · توجد خطة لتوزيع المهام والمسؤوليات علىجميع العاملين بالمؤسسة بما يفعل خطط التحسين.
    · نسبة العاملين المطلعين على خطة توزيعالمهام والمسؤوليات بالمؤسسة.
    [b]
    [/center]
    avatar
    maro
    زائر


    مشاركة متميزة thank you

    مُساهمة  maro الثلاثاء يناير 12, 2010 1:28 pm

    ]size=24]thank you[/size]معايير وممارسات القيادة والحوكمة 19197

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أبريل 29, 2024 10:22 am